البدعةُ فعلُ ما لم يُعهَدْ في عصرِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وهي منقسِمةٌ إلى : بدعة واجبة ، وبدعة محرَّمة ، وبدعة مندوبة ، وبدعة مكروهة ، وبدعة مباحة والطريق في معرفةِ ذلك أن تُعرَضَ البدعةُ على قواعدِ الشريعة : فإن دخلتْ في قواعدِ الإيجاب فهي واجبةٌ ، وإن دخَلتْ في قواعد التحريم فهي محرمةٌ ، وإن دخلتْ في قواعد المندوب فهي مندوبة ، وإن دخَلتْ في قواعد المكروه فهي مكروهة ، وإن دخلت في قواعد المباح فهي مباحةٌ ، وللبدَعِ الواجبةِ أمثلة
أحدها : الاشتغال بعلمِ النحو الذي يُفهم به كلامُ الله وكلامُ رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وذلك واجبٌ لأنَّ حفظَ الشريعة واجبٌ ولا يتأتَّى حفظُها إلا بمعرفةِ ذلك ، وما لا يتِم الواجبُ إلا به فهو واجب
المثال الثاني : حفظُ غريبِ الكتاب والسنة مِن اللغة
المثال الثالث : تدوينُ أصولِ الفقه
المثال الرابع : الكلام في الجرْح والتعديلِ لتمييزِ الصحيح مِن السقيم ، وقد دلَّت قواعدُ الشريعة على أنَّ حفظَ الشريعة فرضُ كفايةٍ فيما زادَ على القدَر المتعيَّن ، ولا يتأتَّى حفظً الشريعة إلا بما ذكرناه
وللبدعِ المحرَّمةِ أمثلةٌ . منها : مذهب القدرية ، ومنها مذهبُ الجبْرية ، ومنها مذهبُ المرجِئة ، ومنها مذهبُ المجسّمة ، والرد على هؤلاءِ مِن البدعِ الواجبةِ
وللبدعِ المندوبةِ أمثلةٌ . منها : إحداثُ الرُّبُط والمدارسِ وبناءُ القناطِر ، ومنها كل إحسانٍ لم يُعهَدْ في العصر الأول ، ومنها : صلاة التراويح ، ومنها الكلام في دقائق التصوُّفِ ، ومنها الكلام في الجدَل في جمعِ المحافِل للاستدلال على المسائل إذا قُصِد بذلك وجهٌ الله سبحانه
وللبدع المكروهة أمثلةٌ . منها : زَخْرَفةُ المساجِد ، ومنها تزويقُ المصاحِف ، وأما تلْحينُ القرآن بحيث تتغيَّر ألفاظُه عن الوضْع العربي ، فالأصحُّ أنه مِن البدَع المحرَّمة
وللبدع المباحة أمثلةٌ . منها: المصافَحة عَقيبَ الصبْح والعَصْر ، ومنها التوسُّع في اللذيذ مِن المآكِل والمشارِب والملابِس والمساكن ، ولبسُ الطَّيالِسة، وتوسيعُ الأكمام
وقد يُختلَف في بعضِ ذلك ، فيجعَله بعضُ العلماء مِن البدعِ المكروهةِ ، ويجعَله آخرون مِن السنن المفعولة على عهْدِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فما بعده ، وذلك كالاستعاذة في الصلاة والبَسْملة
"Bidət - Rəsulullahın - sallalahu aleyhi və səlləm - zamanında olmayan şeydir. Beş qismə bölünür: Vacib bidət, Haram bidət, Məndub bidət, Məkruh bidət və Mübah bidət.
Bidətin hansı qisimdən olduğunu müəyyən etmək yolu belədir: Bidət Şəriət prinsiplərinə ərz edilər, əgər vaciblik qaydalarına daxil olarsa vacibdir, haramlıq qaydalarına daxil olarsa haramdır, məndubluq qaydalarına daxil olarsa məndubdur, məkruhluq qaydalarına daxil olarsa məkruhdur, mübahlıq qaydalarına daxil olarsa mübahdır.
Vacib bidətin bir çox örnəyi vardır: Uca Allahın və Rəsulunun kəlamını onun vasitəsiylə anladığımız Nəhv elmiylə məşğul olmaq. Bu vacibdir. Çünki Şəriətin qorunması vacibdir və bu proses ancaq Nəhvi bilməklə gerçəkləşər. Vacibin ancaq onunla tamamlandığı şeydə vacibdir.
Kitab və Sünnətdəki qərib kəlimələrin bilinməsi, "Fiqh Üsulu" elminin tədvini/sistemləşdirilməsi, səhihi zəifdən ayırmaq üçün "cərh və tədil" haqqında müzakirə də bu növə aiddir.
Şəriət prinsipləri dəlalət edir ki, fərzu ayn xaricindəki şeylərdə Şəriətin qorunması fərzu kifayədir. Bu isə ancaq dediyimiz şeylərin reallaşmasıyla mümkün olar.
Haram bidətlərə gəlincə, Qədəriyyə, Cəbriyyə, Mürciə, Mücəssimə məzhəblərini örnək göstərmək olar. Bu məzhəblərə cavab vermək isə vacib bidətlərdəndir.
Məndub bidətin örnəkləri: Sərhəd qarnizonları, Mədrəsə və körpü tikintisi, Təravih namazı, Tasavvuf elminin incəliklərindən danışmaq, bununla uca Allahın rızası qəsd edildiyi zaman iddiaların doğruluğuna dəlil gətirmək üçün məclislərdə cədəl etmək. Bir sözlə ilk əsrdə olmayan bütün xeyirli işlər bu qisimdəndir.
Məkruh bidətin örnəkləri: Məsçidləri bəzəmək, Mushaflara naxış qoymaq kimi şeylərdir. Quranı sözlərin Ərəb dilindəki mənası dəyişəcək şəkildə xüsusi avazla oxumağa gəlincə, daha səhih görüşə görə bu əməl haram bidətlərdəndir.
Mübah bidətin örnəkləri: Sübh və Əsr namazlarından sonra əl sıxaraq salamlaşmaq, ləziz yemək və içkilərə, təmtəraqlı ev və libaslara dalmaq, Taylasan geymək, paltarın qollarını geniş etmək.
Bunlardan bəzilərində ixtilaf edilmişdir. Alimlərdən bəzisi bir şeyi məkruh bidətlərdən sayarkən, digərləri bunu Rəsulullahın zamanında və daha sonra bilinən sünnət saymışlar. Namazda şeytandan Allaha sığınmaq/istiazə və bismillah demək bunun örnəyidir."
Qaynaq: İzzuddin bin Abdis Səlam: Qavaidul Əhkəm fi İsləhil Ənam: 2/205
Qahirə: Məktəbətul Kulliyyətil Əzhəriyyə: 1414/1991